ديوان الوزير

شباط/فبراير 17, 2020 0 3932

يتألف ديوان الوزير من مكلفين بمھام، ومستشارین فنیین، ومفتشیة داخلیة، وخلية لتنسيق البرنامج الوطني لتجميع البلدات، وخلية مكلفة برقابة عمليات الاستصلاح والبناء، وخلية للمعلوماتية، وملحقين بالدیوان وسكرتاریا خاصة.

 

يتبع المكلفون بمھام وعددهم ثلاثة (3) للسلطة المباشرة للوزیر، ویكلفون بتنفيذ جميع المھام التي یُوكِل الوزير إلیهم تنفيذها. وتحدد مهامهم بمقرر صادر عن الوزير.

 

 يكلف المستشارون الفنيون، تحت السلطة المباشرة للوزير، بالمهام الدائمة أو الخاصة التي يُوكِلها إليهم الوزير.  ويقومون بإعداد الدراسات، ومذكرات الاستشارة، والمقترحات المتعلقة بالملفات التي یُسنِدھا الوزیر إلیھم.

ویتخصص المستشارون الفنيون وعددهم ستة (6) كما يلي:

  • مستشار فني مكلف بالشؤون القانونیة؛ ويكلف بفحص الوثائق التشريعية والتنظيمية، وكذلك مشاريع المعاهدات التي تعدها الإدارات بالتعاون المباشر مع الإدارة العامة للتشريع والترجمة ونشر الجريدة الرسمية؛
  • مستشار فني مكلف بالإسكان وبالترقية العقارية؛
  • مستشار فني مكلف بالعمران والطوبوغرفيا؛
  • مستشار فني مكلف بالاستصلاح الترابي؛
  • مستشار فني مكلف بالمباني والتجھیزات العمومیة؛
  • مستشار فني مكلف بالاتصال؛

 

 

تكلف المفتشية الداخلية، تحت سلطة الوزیر، بالمھام المحددة في المادة 6 من المرسوم رقم 075/93 الصادر بتاریخ 6 یونیو 1993، المحدد لشروط تنظيم الإدارات المركزية والمبين لطرق تسيير ومتابعة الهيئات الإدارية.

 

وفي ھذا الإطار، تكلف على الخصوص بما یلي:

  • التحقق من فعالیة التسییر بكل مصالح الوزارة والهيئات الخاضعة لوصایتها، ومدى مطابقتھا للقوانین والنظم المعمول بھا، وملاءمتھا للسیاسات وبرامج الأنشطة المقرر تنفیذھا في مختلف القطاعات بالوزارة؛
  • تقییم النتائج التي یتم تحقیقھا فعليا، وتحلیل نسب التباین بین ما یتم إنجازه ومستوى التوقعات، واقتراح التصحیحات الضروریة.

تقدم المفتشية الداخلية تقریرھا للوزیر حول التجاوزات الملاحظة.

 

تدار المفتشية الداخلية من طرف مفتش عام برتبة مستشار فني للوزير، ويعاونه أربعة مفتشين یتمتع كل منهم برتبة مدیر مركزي.

 

يكلف منسق خلية تنسيق البرنامج الوطني لتجميع البلدات، الذي له رتبة مكلف بمهمة، تحت سلطة الوزير، بتحديد وتنفيذ ومتابعة سياسة تجميع البلدات. ويتم تعيين المنسق بمرسوم صادر عن مجلس الوزراء.

 

 يكلف منسق خلية رقابة عمليات الاستصلاح والبناء الذي له رتبة مدير مركزي، وذلك تحت سلطة الوزير، بما يلي:

  • متابعة تطبيق أدوات التخطيط وتسيير المدن؛
  • المساهمة في إعداد وتطبيق النصوص التشريعية والقانونية المتعلقة بقطاع العمران والبناء؛
  • جمع وحفظ وتوزيع النصوص التشريعية والقانونية المنظمة لقطاعي البناء والعمران؛
  • إحصاء ومراقبة الفضاءات العقارية للدولة باستثناء المجال العقاري البحري، رقابة كل عمليات الاستصلاح والبناء المنجزة من طرف الدولة والمجموعات المحلية أو من طرف أي شخصية طبيعية أو اعتبارية على امتداد التراب الوطني؛
  • ملاحظة كل المخالفات المرتكبة وتطبيق جميع العقوبات على جميع المخالفين للقانون؛
  • تقدير المخالفات والإشعار بالعقوبات المترتبة على تلك المخالفات؛
  • المساهمة في إقامة فرق الرقابة الحضرية وضمان التنسيق فيما بينها؛
  • ضمان تكوين ومتابعة أنشطة فرق الرقابة الحضرية؛

يساعد منسق خلية رقابة عمليات الاستصلاح والبناء منسق مساعد. ويتم تعيين المنسق ونائبه بمرسوم صادر عن مجلس الوزراء؛

 

يحدد مقرر صادر عن وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي ترتيبات تنظيم وسير أعمال هذه الخلية.

 

 يكلف منسق خلية المعلوماتية، الذي له رتبة مدير مركزي، تحت سلطة الوزير بوضع قاعدة بيانات حضرية مؤمنة، وبترقية الأنظمة المتخصصة ذات الصلة بمجال اختصاص القطاع، وبتسيير وصيانة الشبكة ومعدات المعلوماتية. ويساعده في هذه المهام معاونان يتمتع كل منهما برتبة رئيس مصلحة؛ ويتم تعيينه بمرسوم صادر عن مجلس الوزراء.

 

 يكلف الملحق بديوان الوزير بالمهام الإدارية التي يسندها إليه الوزير. ويتم تعيينه بمقرر صادر عن الوزير، ويتمتع برتبة وامتيازات رئيس مصلحة مركزية. 

 

 يكلف الكاتب الخاص بتسییر الشؤون الخاصة للوزیر.ويكلف تحديدا باستقبال البريد السري وملفات مجلس الوزراء التي يقوم بحفظ أرشيفها. تُسَيَّرُ السكرتاریة الخاصة للوزیر من طرف كاتب خاص یتم تعیینه بموجب مقرر صادر عن الوزیر، ویتمتع برتبة وامتیازات رئیس مصلحة مركزیة.

Last modified on الإثنين, 28 أيلول/سبتمبر 2020 17:05
Super User

Selfies labore, leggings cupidatat sunt taxidermy umami fanny pack typewriter hoodie art party voluptate. Listicle meditation paleo, drinking vinegar sint direct trade.

www.themewinter.com

Leave a comment

Make sure you enter all the required information, indicated by an asterisk (*). HTML code is not allowed.